نشاطات المركز شهر 9 2018

  

الأحد 9/9/2018

شاركت مسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في  المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالأردن في حضور مناظرة عن (الإعلام و تصوراته حول الإعاقة ) عقدتها جمعية  " أنا إنسان "  لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة  لمناقشة تفعيل القوانين و التعليمات الخاصة بأهمية مشاركتهم السياسية  و التوجه لوسائل الإعلام والمواقع الالكترونية  في تكريس المفاهيم الإيجابية و تسليط الضوء على المنجزات الوطنية  وإبراز القضايا والمعيقات  بما يخص ذوي الاعاقة لدمجهم مع المجتمع في الإعلام وكافة المجالات المختلفة . 

 

 


 

الاثنين 10/9/2018

من زيارة جمعية الرخاء لرجال الاعمال للمركز ومشاركة تطور التكنولوجيا مع مجموعة من طالبات ومعلمات المركز الكفيفات حول مشروع تطبيق قارئ العملات الالكتروني الذي سيخدم فئة ذوي الإعاقة البصرية حيث يضم الوفد كل من فهد طويلة (رئيس الجمعية ) , الأستاذ الدكتور محمد حمزة فتح الله الدودو ( رئيس مجلس الإدارة ) , والأستاذ أيمن اللحام ( المدير التنفيذي) 
كما قام الوفد بزيارة تعريفية لاقسام المركز وتم بحث سبل التعاون مع مديرة المركز في المستقبل القريب

 

 


 

الاثنين 10/9/2018 

حضور مديرة المركز ايناس الطائفي حفل تكريم سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء والذي نظمه ديوان آل التميمي للرجالات الذين رافقوا سموه في خدمة المكفوفين و ذوي الإعاقة منذ بدايات 1979 ومنهم(رغدا هلسة - عثمان اشتي التميمي) مؤسسي جمعية الصداقة و روضة الضياء.

 

 


 

الأربعاء 12/9/2018

قام السيد زياد شنبور بزيارة للمركز اليوم يرافقه ابنه حيث التقى بالمديرة والمدربات في المركز وشرح لهم عن تجربته في تدريب ابنائه على الرؤية والعيون مغمضة (الرؤية البديلة).. ليستطيع الطفل تمييز الألوان والقراءة والكتابة وهو معصوب العينين وذلك عن طريق ارهاف الحواس وقام بشرح عملي وتفصيلي مع ابنه ، في حين يساعد هذا النمط التدريبي الاطفال ضعاف البصر في التغلب على اعاقتهم عند تطورها إلى كف البصر الكامل حسب رأي الأستاذ زياد .

 

 


 

الأربعاء 12/9/2018

ضمن احتفالية المركز بالعام الهجري الجديد. 

 


 

الخميس 13/9/2018

تحقيقا لأهداف المركز التي يسعى من خلالها لإيجاد فرص عمل لمنتسباته قام وفد من الجمعية الأرثوذكسية المسيحية الخيرية العالمية (iocc) بزيارة للمركز اليوم وذلك للبحث في توفير تدريب لفرص عمل أكبر للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية من خلال تعزيزهم بدورات ومشاريع تدريبية مختلفة تساعدهم على معرفة حقوقهم و واجباتهم حسب قانون العمل الأردني.
حيث قاموا بجولة اطلعوا من خلالها على أقسام المركز و أبدوا إعجابهم بما يقدمه من خدمات كبيرة تُمكّن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من دمجهم مع كافة فئات المجتمع.

 

 


الاثنين 17/9/2018

بناءا على دعوة من جمعية سنا للأشخاص ذوي الإعاقة والدعم الأسري والمؤسسة السويدية
قامت الدكتورة إسراء أبو كشك اليوم من المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات بالاردن بإلقاء محاضرة لخمسين أم حول (الصحة النفسية للأم والطفل وأثرها في التطور النمائي و النفسي للطفل ذوي الإعاقة)

وتضمنت محاور المحاضرة :
- مفهوم الصحة النفسية بين الماضي والحاضر
- أهداف الصحة النفسية
- مظاهر الصحة النفسية
- معوقات و معززات الصحة النفسية

حيث تم إعطاء تمارين لكسر الجمود إضافة إلى ربط كافة المحاور المذكورة بموضوع ذوي الإعاقة.

 

 


 

الثلاثاء 18/9/2019

حضرت مديرة المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات في الاردن العشاء الذي أقامه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الأمير خالد بن فيصل بن تركي على شرف معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة والوفد المرافق وذلك خلال برنامج زيارتهم إلى الأردن
حيث تم بحث سبل التنسيق و التعاون مع المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات ومدير فرع الملك سلمان للإغاثة لخدمة الفتيات ذوات الإعاقة البصرية في مخيم الزعتري في المستقبل القريب.

 

 


 الأربعاء 19/9/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية و سعيا منا في توثيق الجانب الديني قامت السيدة الفاضلة هالة المهايني والمنتدبة من قبل مركز عامر القرآني بإلقاء محاضرة بعنوان ( فضل شهر محرم ) والحديث عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأهميه العبادة في هذا الشهر العظيم كما تطرقت للحديث عن صيام يوم عاشوراء و فضله عند الله عزوجل.

 

 


الثلاثاء 18/9/2018

ضمن نشاطات المركز قامت المعلمة اسراء أبو كشك بتاريخ 18/9/2108بحضور الاجتماع التابع للدورة التي عقدت في شهر ( آب) من قبل منظمة (جايكا) بعنوان (مشورة النظراء) حيث تضمن الاجتماع البنود التالية :

- مناقشة خطط العمل الفردية .
- التأكيد على أهمية التشبيك بين كافة الاعضاء و تبادل الخبرات فيما بينهم.
- التخطيط لعقد ندوة للتعريف بمشورة النظراء في شهر (11) لبقلدم والتي تستهدف الأشخاص والمؤسسات من ذوي الغعاقة وغير ذوي الإعاقة .
- التأكيد على أهمية الإطلاع على الدليل و تنفيذ جلسات عملية ومن ثم وضع ملاحظات.

 

 


 الخميس 20/9/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قام عدد من رجال مديرية الدفاع المدني اليوم بتنفيذ تمارين الإخلاء وإعطاء محاضرة في السلامة العامة لطالبات المركز إضافة إلى كيفية إنعاش القلب الرئوي و طرق تقديم الإسعافات الأولية وإتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

 

 


 

 الخميس 20/9/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية قام عدد من رجال مديرية الدفاع المدني اليوم بتنفيذ تمارين الإخلاء وإعطاء محاضرة في السلامة العامة لطالبات المركز إضافة إلى كيفية إنعاش القلب الرئوي و طرق تقديم الإسعافات الأولية وإتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

 

 


 الثلاثاء 25/9/2018

من إجتماع أعضاء الجمعية الأردنية السعودية لدعم الكفيفات برئاسة معالي الدكتور عبد السلام العبادي - معالي الدكتور محمد عبيدات (نائب الرئيس) - سعادة الدكتور أحمد الحمايدة - الشيخ محمد غازي أبو صوفة - والإعلامية أروى الزعبي مع مديرة المركز السعودي لتأهيل و تدريب الكفيفات الأستاذة إيناس الطائفي لبحث الأمور التي تتعلق بتحقيق الإستقرار المالي للمركز و إيجاد دخل ثابت له و توسيع قاعدة أعضاء الهيئة العامة بأشخاص فاعلين 
حيث قدم الدكتور العبادي ملخصا عن برامج الجمعية و تطلعاتها المستقبلية في خدمة الكفيفات والعناية بهن مؤكدا وقوفه إلى جانب المركز السعودي لهذه الغاية 
من جانبه عرضت الأستاذة إيناس الطائفي مديرة المركز موافقة صندوق أوبيك للتنمية (أوفد) على تمويل إنشاء الطابق الثالث للمركز و الذي سيكون عبارة عن قاعة متعددة الاستخدامات حيث تفضّلت الهيئة الإدارية سابقا بترشيح مكتب الباحة للهندسة برئاسة المهندس ماجد الطباع لوضع المخططات الهندسية اللازمة للمشروع .

 

 


 الأحد 30/9/2018

ضمن نشاطات المركز اللامنهجية شاركت المعلمة اسراء أبو الكشك اليوم في الاجتماع التقييمي التابع لمشروع "حقوق الانسان من اجلك" الذي استمر عام و نصف والذي عقدته الجمعية الاردنية لتحسين بيئة العمل 
وتضمن المشروع عدد من التدريبات وورشات العمل التي تحدثت عن حقوق الانسان ومبادئها، ادارة المشاريع ، مهارات الاتصال والتواصل وغيرها من الموضوعات

يذكر أن مشروع "حقوق الانسان من أجلك " هو مموّل من الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع "دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في الأردن" والذي يتولى إدارته المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وتم تنفيذ مشروع حقوق الإنسان من أجلك من الجمعية الأردنية لتحسين بيئة العمل، وجمعية صداقة الأردن وسان مارينو، ومؤسسة أمينا، وجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية، وجمعية فجر الأردن.

 

 


الأحد 30/9/2018

قامت السيدة إيناس الطائفي مديرة المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات بالاردن أمس الأحد 30/9/2018 بزيارة للدكتور زياد حوامدة عميد كلية علوم التأهيل الطبيعي في مكتبه بالجامعة الاردنية .
وبحضور الدكتورة لارا خليفات رئيسة قسم العلاج للبحث في إمكانية عقد دورة للمساج والتدليك العلاجي تحت مظلة الجامعة الاردنية 
وذلك ضمن جهود المركز للتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي لتحقيق أهداف المركز ليكون نموذجا رياديا فنيا وتعليميا وعمليا بما يخدم ذوي الإعاقة البصرية بشكل خاص والإعاقة بشكل عام محليا واقليميا بمعايير جودة عالية حيث ستكون هذه الدورة الثالثة التي سيعقدها المركز على هذا الصعيد.